يجب على سائقي السيارات الاهتمام والعناية بسياراتهم، بحيث يقوموا بصيانتها بشكل دوري، وأن يعرفوا السيارة بكل تفاصيلها، وتعلم بعض العادات الأساسية للتعامل مع مركباتهم، خاصة في حالات الطوارئ، ويمكن ذكر أبرز هذه النصائح في الصيانة كما يلي:

نسبة السوائل
يساعد الحفاظ على نسبة معينة من سوائل السيارة كزيت ناقل الحركة، وزيت المحرك، وماء المبرد في المحافظة على أداء السيارة، فنسبة السوائل مهمة جدا في عملها، لذا يجب فحص نسبة السوائل بشكل دوري في حالة نقصانها، حيث يمكن أن يسبب نقصها في حدوث أعطال قد تكلف كثيرا.

الانتباه إلى أضواء التحذير
تحتوي السيارات على أنظمة متطورة من أضواء التحذير وأجهزة الاستشعار التي تخبر السائق بكل حركة، مثل إذا كان ضغط الهواء في عجل معين أقل من آخر، لذا يجب على السائق معرفة ما يعنيه كل ضوء، وطريقة حل المشكلة التي سببت إضاءة هذا الزر، وذلك بالرجوع للدليل للتعرف على دلالات هذه الأضواء.

التحقق من ضغط الهواء في الإطارات
يساعد ضغط الهواء المضبوط في الإطارات على تقليل خطر انفجارها بشكل مفاجئ، وخطر التآكل المبكر لها، لذا يٌنصح بتفقد ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري، حوالي مرة شهريا، وإضافة الهواء عند اللزوم، وتجنب زيادة كمية الهواء في الإطار، ومراجعة دليل السيارة لمعرفة الضغط المناسب لكل إطار.

مراقبة السيارة عند تشغيلها
يجب الانتباه عند تشغيل السيارة في حال وجود أي اهتزاز غريب، أو تردد مفاجئ، فهذا قد يدل على وجود مشكلة في السيارة، ويُنصح بالتواصل مع خبير ميكانيكي للتعرف على سبب العطل، والمسارعة في علاج المشكلة.

أضواء السيارة
يُنصح بفحص الأضواء الداخلية والخارجية في السيارة مرة شهريا تقريبا، وهو من الأمور الهامة عند صيانة السيارة، لأن بعض أنظمة الإضاءة لا تعمل في ظروف معينة، لذا يجب معرفة هذه الظروف للتأكد من معالجة الخلل إن وجد.

البحث عن ميكانيكي جيد
يجب البحث عن ميكانيكي موثوق للحفاظ على حياة السيارة، فهذا سيساعد الشخص في التعرف على سيارته بشكل أفضل، ويسهل عليه اكتشاف المشاكل فيها ويسهل إصلاحها.

maxbrandonline